الرئيسية / صحف ومقالات / النهار: جنون المجازر الإسرائيلية يمهّد للغزو البرّي؟
النهار

النهار: جنون المجازر الإسرائيلية يمهّد للغزو البرّي؟

كتبت صحيفة “النهار”: تحتشد الأسئلة الكثيفة التي تحمل طابعاً مصيرياً بعد دخول الحرب الإسرائيلية على “حزب الله” ومناطق لبنانية واسعة أسبوعها الثاني اليوم، ولكن الشقّ الأشدّ الحاحاً منها هو إلى أين تمضي إسرائيل في تعميم المجازر في قلب المدن والبلدات والقرى جنوباً وبقاعاً وفي الضاحية الجنوبية؟ هل سيسكت المجتمع الدولي أيضاً على تحويل إسرائيل هذه المناطق اللبنانية إلى غزة ثانية؟ أم أن هذا المجتمع يتعامل بـ”تطبّع” مع تصاعد الاستعدادات لغزو بري لجنوب لبنان الذي صار الهدف الذي تمهد له إسرائيل بتصعيد حرب تصفية القيادات، أو ما تبقى منها حياً حتى الآن، في “حزب الله” كما بتعميم المجازر في الضاحية والمناطق الجنوبية والبقاعية؟ ثم إن الشق الثاني من التساؤلات يتصل مباشرة بمصير الهيكلية القيادية لـ”حزب الله” بعد اغتيال أمينه العام السيد حسن نصرالله مع عدد وافر من أكبر معاونيه وقادة الحزب ناهيك عن ارتباط كل ما أثاره زلزال الاغتيال وأبعاده من تسليط الأضواء والشبهة والريبة في الموقف الإيراني من الخلل غير المسبوق الذي جعل الحزب منكشفاً إلى هذا المستوى أمام الهجمة الاستخباراتية والحربية الإسرائيلية عليه.

ولعلّ ما زاد تكثيف التساؤلات حول تداعيات الحرب المنهجية الإسرائيلية على الحزب أنه رغم مرور ثلاثة أيام على اغتيال السيد نصرالله لم يصدر الحزب حتى البارحة بيان يتعلق بموعد ومكان تشييعه. وعزي عدم اعلان موعد التشييع إلى احتمال اتخاذ اجراء استثنائي قد يفرض تشييعه بعيداً من مراسم عامة الآن تجنباً لمشاركة جماهيرية ضخمة في ظل الهجمة الحربية، ناهيك عن تعذر مشاركة المسؤولين والقادة في الحزب. تزامن ذلك مع الكشف عن إنتشال جثة السيد نصر الله السبت الماضي من الموقع الذي استهدفته الغارات الإسرائيليّة المدمرة في الضاحية الجنوبية لبيروت. ونقلت “رويترز” عن مصدرين أنّ “جثة نصرالله لا تظهر عليها آثار جروح، ويبدو أن سبب الوفاة هو شدة الانفجار”، فيما نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن الاستخبارات العسكرية أن نصرالله تواجد بمكان من دون تهوئة ودخلت غازات القصف إلى غرفته واختنق. ونعى “حزب الله” رسميا أمس كلاً من نائب رئيس المجلس التنفيذي نبيل قاووق والقيادي في “الحزب” علي كركي.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنه “إلى جانب نصرالله وكركي تم القضاء على أكثر من 20 عنصراً آخرين برتب مختلفة اجتمعوا داخل ذلك المقر تحت الأرض في ضاحية بيروت الجنوبية وأداروا من هناك القتال ضد دولة إسرائيل”. وأضاف أن “من بين قادة “حزب الله” البارزين الذين تم القضاء عليهم: إبراهيم حسين جزيني قائد وحدة تأمين نصرالله. سمير توفيق ديب مستشار نصر الله لسنوات عديدة. عبد الأمير محمد سبليني مسؤول بناء القوة في “حزب الله”. علي نايف أيوب مسؤول إدارة النيران في الحزب”.

وتزامنت المجازر الإسرائيلية مع تزايد التقارير عن احتمال بدء القوات الإسرائيلية باجتياح بري للأراضي اللبنانية، وسط تزايد الدعوات داخل إسرائيل لـ”انتهاز الفرصة” بعد سلسلة الضربات الأمنية والعسكرية التي تعرّض لها “حزب الله”، وأبرزها اغتيال أمينه العام. ويعتقد قادة في الجيش الإسرائيلي أنه من الضروري مواصلة العملية العسكرية المتصاعدة في لبنان، ويرون أن ثمة “نافذة زمنية محدودة لتنفيذ اجتياح بري”، وفق تقرير لصحيفة “هآرتس”. وأفادت هيئة البث الإسرائيلية “كان” أن الجيش الإسرائيلي يستعد لعملية عسكرية برية في لبنان، وقالت إن الولايات المتحدة تعارض بشدة وتطالب باتفاق. ووفق الهيئة إن القرار لم يتخذ بعد، وبحسب تقديرات الجيش أن معظم القدرات الصاروخية لـ”حزب الله” قد دمرت.

وألمح مسؤولان أميركيان إلى اجتياح بري إسرائيلي وشيك في لبنان، وقالا إن “عمليات صغيرة النطاق” أو “تحركات حدودية” داخل لبنان قد بدأت أو على وشك أن تبدأ، في محاولة لإبعاد مقاتلي “حزب الله” عن الحدود، وفق ما ذكرت شبكة “إي بي سي” الأميركية. وقال القائد السابق للدفاعات الجوية الإسرائيلية الجنرال في قوات الاحتياط دورون غابيش، في مقابلة إذاعية أمس إن خيار الاجتياح البري للبنان يجب أن يدرس بجدية من القيادة السياسية والعسكرية في إسرائيل، وأشار إلى أنه “بالتأكيد خيار مهم، لا أستطيع القول إنه ضرورة، لكنني أعتقد أنه خيار يجب دراسته بعناية. السؤال هنا هو ما البديل؟ من الناحية العسكرية، لا شك في أن الاجتياح البري هو الخطوة التالية”.

مجازر الغارات

في غضون ذلك، كانت الطائرات الحربية لا ترتدع للحظة عن توزيع حممها وارتكاب المزيد من المجازر في مئات الغارات المتلاحقة على الضاحية الجنوبية لبيروت والجنوب والبقاع. واستهدفت احدى الغارات على الضاحية قائد الوحدة 1600 في “حزب الله”، كما شنّ الطيران الحربي غارة على جب جنين في البقاع الغربي هي الاولى على البلدة وأدت الى مقتل المسؤول في “الجماعة الإسلامية” محمد دحروج وزوجته. وشنّ الطيران غارة على منزل في منطقة مرجحين في جرد الهرمل، أدت إلى سقوط أكثر من 10 ضحايا. واستهدفت سلسلة غارات إسرائيليّة عنيفة بعلبك، ومدينة الهرمل ومحيطها. وفي بلدة العين دمّر الطيران الإسرائيلي منزلاً على رؤوس ساكنيه حيث سقط أحد عشر شهيداً.

كما استهدف محيط وأطراف مدينة بعلبك الشمالية والجنوبية والغربية بسلسلة من الغارات. وقد أحصي 47 شهيداً و 60 جريحا في حصيلة أولية للغارات على بعلبك- الهرمل أمس، كما أدت غارة إسرائيلية على بلدة عين الدلب في قضاء صيدا الى مجزرة ذهب ضحيتها 24 شخصاً وأصيب 29 بجروح. وذكر أن الغارة استهدفت مسؤول “حزب الله” في صيدا زيد ضاهر.

مليون؟

وسط هذه التطورات المتدحرجة أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي رقماً صادماً لأعداد النازحين الهاربين من مناطقهم ومنازلهم يناهز المليون. وقال عقب ترؤسه اجتماع لجنة الطوارئ الوزارية: “المقدر أن عدد النازحين من الممكن أن يصل إلى مليون شخص، ولا يمكننا أن ننسى الضغط الكبير الذي حصل من الجنوب والضاحية الجنوبية والبقاع خلال ساعات ضمن الإمكانات الموجودة، فإن الدولة تقوم بكل ما يلزم وهي مستنفرة بكل اجهزتها لتأمين هذا الأمر… ولكن العدد كبير جداً ويمكن أن يصل إلى حدود المليون نسمة أي أن هناك مليون شخص لبناني تحركوا من مكان إلى مكان آخر خلال أيام، في أكبر عملية نزوح في المنطقة ولبنان وفي التاريخ حتى”.

أما عن المساعي الديبلوماسية التي يقوم بها، فقال: “لن نتقاعس لحظة عن متابعة الدور الدبلوماسي، ولا خيار لنا سوى الخيار الدبلوماسي. ومنذ بدء الأزمة قلنا بتطبيق القرار الرقم 1701. مهما طالت الحرب فسنعود بالنهاية إلى القرار 1701 فلنوفر الدماء وكل ما يحصل، ولنذهب إلى تطبيق الاتفاق. الجيش حاضر لهذا الموضوع ويجب أن نهيىء له المستلزمات اللازمة ليكون موجودا”.

وقالت اوساط حكومية لـ”النهار” إن ما قصده ميقاتي بالدعوة إلى تطبيق القرار 1701 إنما عنى به البدء بوقف العدوان الإسرائيلي والالتزام باتفاق وقف إطلاق النار، انطلاقاً مما هو على الطاولة اليوم عبر المقترح الأميركي- الفرنسي الصادر عن البيت الأبيض، وذلك كمقدمة للدخول في وضع القرار الدولي حيز التنفيذ وفق ما ورد في مندرجاته. وأشارت إلى أن ميقاتي كان واضحاً عندما قال إن الجيش جاهز لتسلم مسؤولياته، كما جاء في القرار ولكن المطلوب تغطية حاجاته التمويلية التي تؤهله للقيام بدوره، مشيرة إلى أن الجيش موجود أساساً في الجنوب ولكن بقدرات محدودة جداً. وكشفت الأوساط أن ميقاتي كان طرح هذا الموضوع خلال لقاءاته ومشاوراته في نيويورك، لافتة إلى أهمية استكمال البحث في هذا الموضوع لوضع الآلية التطبيقية للقرار الدولي.

اما في المواقف الداخلية من اغتيال السيد نصرالله، فبرز كلام البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، إذ قال إن “إغتيال السيّد حسن نصرالله جاء ليفتح جرحًا في قلب اللبنانيّين. إنّ الشهادة المتوالية لقادة مسيحيّين ومسلمين آمنوا بقضايا الحقّ والعدالة ونصرة الضعفاء هي حصن الوحدة بين اللبنانيّين، ووحدة الدم والإنتماء والمصير. إنّها الشهادة التي اختارها مؤمنون من كلّ المكوّنات اللبنانيّة فتساووا معها، وتركوا لنا دعوة الأمانة والوفاء لشهادتهم في سبيل وطن أحبّوه، وإن اختلفت رؤيتهم إلى إدارته والممارسة السياسيّة فيه.

لذلك كانت دعوتهم الراسخة في شهادة الدم التي أدّوها لكي نتساوى جميعًا في مشروع دولة لبنان المنشودة، التي نستبدل فيها أسباب الفشل والسقوط بأسباب النجاح معًا. إنّ دم الشهداء يصرخ إلينا للدفاع عن لبنان بوجه كلّ إعتداء، وإلى انتخاب رئيس للجمهوريّة يعيد للبنان مكانه وسط الدول. إنّ المجتمع الدوليّ مطالب بالعمل الجدّي لإيقاف دورة الحرب والقتل والدمار عندنا، تمهيدًا لإحلال السلام العادل الذي يضمن حقوق كلّ شعوب المنطقة ومكوّناتها”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *