الرئيسية / صحف ومقالات / اللواء: هوكشتاين إلى تل أبيب محذِّراً من حرب مع لبنان.. بوريل ينصح بإنجاز الإستحقاق الرئاسي.. والسنيورة وسلام في السراي لدعم أداء ميقاتي
اللواء

اللواء: هوكشتاين إلى تل أبيب محذِّراً من حرب مع لبنان.. بوريل ينصح بإنجاز الإستحقاق الرئاسي.. والسنيورة وسلام في السراي لدعم أداء ميقاتي

كتبت صحيفة “اللواء”: بصرف النظر عن مصير المساعي المتجددة من أجل التفاهم على اتفاق هدنة في غزة بين اسرائيل وحماس، ومعها سائر فصائل المقاومة، في ضوء التداعيات الخطيرة داخل دولة الاحتلال، بدءاً من اعلان قائد الوحدة 8200 اللواء يوسي سارييل استقالته بعد الاخفاق الاستخباراتي في 7 ت1 2023، وتتوالى الاستقالات من قادة عسكريين كبار، بصرف النظر عن ذلك، فتحت زيارة المنسق الاوروبي جوزيب بوريل الباب امام تجدُّد الحركة الدبلوماسية الأميركية والغربية باتجاه لبنان، ليس لاحتواء التصعيد في الجنوب امتداداً الى سوريا عبر الغارات الاسرائيلية الحاملة للقذائف الارتدادية وحسب، بل لافهام الجانب الاسرائيلي ان الحرب مع لبنان مكلفة، لذا يتعين على بنيامين نتنياهو واركان الكابينت الحربي تجنبها.

وفي تل ابيب، كشفت المصادر الاسرائيلية عن ان الوسيط الاميركي آموس هوكشتاين يستعد للقيام بجولة في المنطقة، تشمل اسرائيل ولبنان، لنقل رسالة وجوب تجنب الحرب الواسعة في الجنوب.

وذكرت «القناة 12» الإسرائيلية أن «المبعوث الأميركي إلى لبنان آموس هوكشتاين يصل برسالة أميركية إلى إسرائيل بالإمتناع عن عمل عسكري واسع بلبنان».

أضافت القناة ان «الجميع يدرك في الولايات المتحدة وإسرائيل أنّ حرباً مع حزب الله يمكن أن تؤدي إلى حرب متعددة الساحات.

وأكدت ان هوكشتاين سيبذل جهداً إضافياً للوصول إلى تسوية في الشمال والمشكلة هي أن تسوية كهذه مرتبطة أيضاً بوقف النار في غزة.

وقبل اجتماع اللجنة الخماسية في بيروت للبحث بالوضع اللبناني، والملف الرئاسي، تحدثت التقارير عن رغبة لدى الموفد الرئاسي الفرنسي جان- ايف لودريان الى المجيء الى بيروت.

ويفترض ان يكون الرئيس نبيه بري تبلغ من السفيرة الأميركية في بيروت ليزا جونسون، شيئاً عن موعد مجيء هوكشتاين الى المنطقة، ومنها لبنان.

بوريل: الدعم الأوروبي مستمر

وفي اليوم الثاني لزيارته لبنان، خلت الساحة لمسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي جوزيف بوريل الذي التقى الرئيس الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي ووزير الخارجية والمغتربين عبد الله بوحبيب وقائد الجيش جوزاف عون..

وعلمت «اللواء» من مصادر رسمية تابعت لقاءات المسؤول الاوروبي انه جاء مستفسراً عن الاوضاع في الجنوب وضرورة وسبل وقف التصعيد ومنع توسعه في جبهة الجنوب والمنطقة، كما استفسر عن الازمة الاقتصادية والمعيشية وما تقوم به الحكومة لمعالجتها. واوضحت المصادر انه عبّر في تصريحاته لا سيما في وزارة الخارجية عن كل مواقفه بتفصيل لم يقله في لقاءاته الرسمية، لا سيما بخصوص الاستحقاق الرئاسي والتهدئة في الجنوب وجرائم العدو في غزة. لذلك كان بوريل مستمعاً اكثر مما هو متكلماً، لا سيما ان زيارته وداعية ولم يكن مكلفاً بنقل اي اقتراحات او مبادرة من الاتحاد الاوروبي حول المواضيع المثارة في اللقاءات.

اللقاء مع الرئيس بري استمر ساعة، جرى خلالها التداول في الوضع في لبنان والعدوان على غزة والمآسي التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.

وخلال اللقاء اعتبر بري ان بوريل يمثل صوت الحق والحقيقة.

وحول الوضع في الجنوب، قال بري للوفد الاوروبي: إن لبنان لا يريد الحرب ولكن له الحق وقادر على الدفاع عن نفسه وعن حقه، بما أوتي من قوة.

وتطرق النقاش مع الرئيس ميقاتي الى العدوان الاسرائيلي على غزة، والاعتداءات على جنوب والبقاع، والخرق المستمر من قبل دولة الاحتلال للقرار 1701، اضافة الى مسألة النزوح السوري.

وكرر بوريل الوقوف الى جانب لبنان ومساعدته على التغلب على التحديات التي تواجهه، معتبرا ان ما يجري في غزة مجزرة مروعة.

واكد بري للضيف الاوروبي، «أن لبنان لا يريد الحرب ولكن له الحق وقادر على الدفاع عن نفسه. وحول الوضع السياسي الداخلي إعتبر رئيس المجلس أن الحكومة تعمل وفقاً للصلاحيات المنوطة بها دستورياً وخاصة خلال الشغور الرئاسي الذي وبكل جدية نعمل على إنجاز هذا الإستحقاق عبر ما طرحناه منذ أكثر من عام كمبادرة». فيما قال ميقاتي لبوريل: ان المطلوب في هذه المرحلة تكثيف الضغط الدولي والاممي لوقف العدوان الاسرائيلي المستمر على لبنان.

ميقاتي: الدولة وجدت لتعمل

وفي وسط بيروت، اعلن الرئيس ميقاتي، في كلمة خلال حفل استقبال جثمان الكاردينال الارمني كريكور بيدروس الخامس عشر اغاجانيان، بحضور رسمي وروحي وشعبي، ان الدولة في الحضن الطبيعي الذي تأوي اليه جميع الاطياف، فيجب ان ترعى بمؤسساتها الدستورية جنباً الى جنب حوار الفكر وحوار الحياة، بعيدا عن كل ذرائع التعطيل والمقاطعة، الدولة وجدت لعمل قريب لا لتجمد وتتوقف.

وفي زيارة دعم وتشاور، استقبل رئيس الحكومة في السراي الكبير الرئيسين فؤاد السنيورة وتمام سلام، الذي قال بعد الزيارة انها «للتعبير عن التضامن والتأييد لميقاتي، في حين كشف السنيورة ان لقاءات التشاور بين الرؤساء الثلاثة مستمرة وهذا اللقاء كان علنياً.

حلاوي يستمع الى شاهد بملف سلامة

قضائياً، لم يستمع قاضي التحقيق في بيروت بلال حلاوي الى حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة، بل اكتفى بالاستماع الى شهادة المحامي ميشال تويني بصفته شاهداً في الملف، ولم يحضر باقي الشهود الذين تم استدعاؤهم والاسبوع المقبل سيستمع الى سلامة وشهود من بينهم رئيس العمليات المالية في مصرف لبنان نعمان ندور ورئيس الدائرة القانونية بيار كنعان.

وفي اطار، يتصل بالتحقيقات في ملف الكهرباء، تقدم نواب قوى المعارضة: أشرف ريفي، فؤاد مخزومي، غسان حاصباني، جورج عقيص، جورج عبد المسيح، الياس حنكش، مارك ضو، بلال الحشيمي، ميشال الدويهي وميشال معوض، بعريضة لتشكيل لجنة برلمانية للتحقيق «في الجرائم والشبهات والتجاوزات وأفعال التقصير والاهمال في ملف الكهرباء».

اللائحة الرمادية إجراء روتيني

مالياً، أوضح حاكم المركزي وسيم منصوري «أن موضوع «اللائحة الرمادية» وإدراج الدول ضمن هذه اللائحة نتيجة معايير معينة هو اجراء روتيني دوري من قبل FATF وقد مرت بهذه التجربة دول عدة.

ولفت الحاكم إلى استقرار سعر صرف الليرة، معددا الأعمدة الأربعة لإعادة تفعيل الاقتصاد وهي:المحاسبة عبر القضاء الشفّاف. إعادة ودائع المودعين. إعادة تفعيل القطاع المصرفي. الإصلاحات الإداريّة في الدولة.

الوضع الميداني

ميدانياً، اضافت المقاومة الاسلامية على جدول استهدافاتها مستعمرة روش هانيكرا، وقصفتها للمرة الاولى، رداً على استهداف المدنيين في قرى وبلدات الجنوب.

واستهدفت مساء امس مسيَّرة اسرائيلية سيارة في منطقة كفرجوز، مما ادى الى استشهاد السائق، وسقط أب وطفله من التابعية السورية كانا على دراجة نارية، ومواطن آخر على الدراجة الثانية.

كما اغارات طائرة على منزل في عيترون، ولم يصب أحد بأذى.

السيطرة ليلاً على حريق برج حمود

بعدما خرج حريق الكرنتينا عن السيطرة، أوعز وزير الداخلية والبلديات بسام المولوي الى مدير عام الدفاع المدني ريمون خطار، طالباً اليه تعزيز عناصر الدفاع المدني وآليات الاطفاء لإبعاد خطر تمدّد النيران الى خزانات الوقود.

وكان اندلع حريق هائل في مكب النفايات في برج حمود- الدورة، وغطت سحب الدخان الاسود مناطق الدورة والكرنتينا وجل الديب.

وتحرك الدفاع المدني لإخماد الحريق، للحؤول دون امتداد النيران، رغم «الصعوبات التي تواجه الاطفائيين في عمليات الاطفاء»، حسب بيان لفوج اطفاء بيروت.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *