الرئيسية / صحف ومقالات / النهار: النزاع يشتدّ بين الديبلوماسية الساخنة والتصعيد الميداني… كولونا: على المسؤولين منع جرّ لبنان إلى الصراع
النهار

النهار: النزاع يشتدّ بين الديبلوماسية الساخنة والتصعيد الميداني… كولونا: على المسؤولين منع جرّ لبنان إلى الصراع

كتبت صحيفة “النهار”: لم يتبدل المشهد اللبناني كثيرا مع مطلع الأسبوع لجهة “تنازعه” الشديد بين مؤشرات التدهور الميداني عند الحدود الجنوبية مع #إسرائيل والرهان على ديبلوماسية بدأت تتصاعد لمنع الوضع من بلوغ الانفجار الحربي الواسع. ولكن العاملين الجديدين اللذين برزا امس تمثلا في حضور لبنان بقوة في قلب الديبلوماسية الساخنة التي تسعى الى تحييد لبنان عن الالتحاق بحرب #غزة وذلك من خلال زيارة #وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا لبيروت، كما في ما كشفه رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب #ميقاتي عن شبكة اتصالاته الواسعة مع العواصم الغربية والعربية المعنية بما أوحى بتزخيم كبير للجهود الديبلوماسية. ومع ان الوضع الميداني شهد في ساعات بعد الظهر والمساء تصعيدا ملحوظا الا انه قياسا بالايام السابقة لم يكن بحدة التصعيد إياها، ولو ان الوضع يبقى مفتوحا على شتى الاحتمالات. وإذ بدا واضحا ان مستوى رهان بعض الأوساط الديبلوماسية المعنية والمطلعة على طبيعة ما يطرح في الزيارات والمشاورات الجارية على خط لبنان قد ارتفع لجهة امكان مرور العاصفة الحربية من دون اشعال حرب شاملة على الجبهة اللبنانية، تعتقد هذه الأوساط ان تطورات الساعات الأخيرة في شأن غزة وما ارتسم من معالم فرض “خط احمر” ضمني أميركي امام إسرائيل لمنعها من اجتياح بري لغزة سيساهم الى حد واسع في تقليص المخاوف التي كانت ماثلة حيال اشتعال الجبهة الثانية بين إسرائيل و”#حزب الله”.

 

وكانت كولونا اجتمعت عقب وصولها من القاهرة عصرا الى بيروت بالرئيس ميقاتي الذي شدد “على اجراء كل الاتصالات والعمل الدؤوب لابقاء لبنان في منأى عن التوترات في المنطقة”، معتبرا” أن وقف اطلاق النار يساهم في تحقيق هذا الامر”.وشدد على” ضرورة تكثيف الاجتماعات الدولية والعربية الرفيعة المستوى لتلافي التصعيد”.

 

بدورها ابدت كولونا قلقها من الاوضاع في المنطقة. وقالت”ان #فرنسا تؤيد اقتراح #مصر عقد اجتماع لقادة بعض الدول العربية والاوروبية المعنية بالاضافة الى الاعضاء الدائمين في مجلس الامن، كما انها تبذل جهدا لايجاد اطار حل للقضايا المطروحة حاليا والبحث في الحلول التي تمنع التصعيد غير المحسوبة”.

 

وقالت”يجب تلافي الحسابات الخاطئة والعمل على ابقاء #جنوب لبنان خارج التشنجات لان الصراع الراهن قد يمتد لمهلة غير محددة”.

 

بعدها توجهت كولونا والوفد المرافق إلى عين التينة حيث اجتمعت مع رئيس مجلس النواب نبيه بري لثلاثة ارباع الساعة وجرى عرض للاوضاع العامة في لبنان والمنطقة على ضوء تصاعد العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة. ثم زارت قائد الجيش العماد جوزف عون في مكتبه في اليرزة .

 

ومساء عقدت كولونا مؤتمرا صحافيا في قصر الصنوبر أكّدت فيه أنها توجّهت إلى تل أبيب والقاهرة وبيروت “لأن الوضع مقلق وخطر”. وقالت: “أناشد من بيروت تحمّل المسؤولية والسيطرة على الوضع”. وأشارت كولونا إلى أن “حجم هجوم حماس الارهابية على إسرائيل يُظهر أنّه كان مخطّطاً ومنظّماً” مطالبةً “بالإفراج عن الأسرى من دون مدّة ولا شروط ويجب التنبه إلى ضرورة عدم الخلط بين حماس والشعب ال#فلسطيني”. ودعت الى “فتح ممر إنساني لكي تصل المساعدات إلى الشعب الفلسطيني” وشددت على انه “لا يمكن لحماس أن تأسر شعباً بأكمله”. ورأت ان “على المسؤولين اللبنانيين أن يلعبوا دورهم في منع جرّ لبنان إلى الأحداث الإقليمية “مؤكدة ان”فرنسا تقارب ما يحصل بجدية تامة ولن توفر جهداً لترميم مسار السلام”.

 

ورأت “أن هناك حالة طارئة إنسانية وديبلوماسية، وعلينا أن نفعل كل ما هو ممكن لتفادي اشتعال الاوضاع، لقد قلت ذلك عدة مرات، والسبب الأساسي لزيارتي هي استمرار العمل لتفادي اشتعال يمكن أن يطال المنطقة باكملها، وفرنسا تعمل على ذلك من اليوم الأول، ونحن نجري اتصالات متكررة مع دول المنطقة ومع شركائنا من الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ونمرر كل الرسائل الضرورية ونريد ان تلتقي كل الرسائل التي توجهها الدول لتحقيق هذا الغرض، ولهذا السبب انا في لبنان اليوم جئت الى لبنان للتذكير بحرصنا على هذا البلد ودعمنا لاستقرار لبنان وأيضا لأقول لكل وضوح انه ما من مجموعة يجب أن تعتقد انه بامكانها محاولة استغلال هذا الوضع، وهذه رسالة واضحة. وعلى المسؤولين اللبنانيين أيضا ان يتحملوا مسؤولية في هذا المجال لتفادي أن ينجر لبنان قسرا الى مثل هذه المسألة لأن الوضع لا يحتمل، هذا نداء للعقل للمسؤولية ولضبط النفس، ولا يجب أن ينجر لبنان وان اي انزلاق قسري وعن غير عمد لا يمكن أن يكون في مصلحة احد. فرنسا تأخذ الوضع الحالي بكل جدية ولن نألو جهدا لتفادي تدهور الوضع ولاعادة الهدوء لأن هذا ضروري. وهذا هو نداؤنا من أجل ان يكون هناك حس بالمسؤولية، وان تلتقي كل الجهود لتحقيق هذا الأمر”.

 

شبكة الاتصالات

 

في هذا السياق، برز ما اعلنه ميقاتي امام زواره امس من “أن الحكومة تواصل اتصالاتها داخليا وخارجيا لابقاء الوضع هادئا في الداخل اللبناني قدر المستطاع وابعاد لبنان عن تداعيات الحرب الدائرة في غزة”. وقال “هناك وحدة لبنانية كاملة تضامنا مع فلسطين، لكن لا مصلحة لاحد بالقيام بمغامرة فتح جبهة من جنوب لبنان، لان اللبنانيين غير قادرين على التحمّل”.وكشف انه “تبادل الاتصالات مع الادارة الاميركية، مع نيولاند، باربرا ليف، آموس، وايضا مع رئيسة وزراء ايطاليا والرئيس الفرنسي والرئيس اردوغان ووزير خارجية تركيا. كذلك تواصلت مرات عدة مع وزير خارجية الاردن ورئيس وزراء قطر، الامين العام للامم المتحدة مرات عدة، ووزير خارجية بريطانيا ووزيرة خارجية كندا”. وتابع “نحن نقوم بما يلزم من اتصالات بشكل هادئ وبعيدا من الاستعراض الاعلامي، لان المبالغة في الحديث عن هذه الاتصالات سيولد نوعا من الخوف الاضافي عند الناس. البعض يسأل لماذا لم ندع المجلس الاعلى للدفاع الى الاجتماع، والمجلس يرأسه رئيس الجمهورية، فهل المطلوب اثارة اشكالية داخلية اضافية؟ ومن باب الحرص على الجميع دعوت القادة الامنيين جميعهم الى جلسة مجلس الوزراء”. أضاف: “في مقابل هذا العمل الهادئ نرى البعض ينتقد من باب الانتقاد او التحامل ويسأل اين الحكومة؟ وتابع “في اسرائيل شكلوا حكومة في اسرع وقت فلتتوحد الارادات اللبنانية لانتخاب رئيس جمهورية وتشكيل حكومة جامعة لاظهار الحرص الكامل والجامع على الوطن. هل هناك اخطر من هذا الظرف ليتنازل الجميع عن شروطهم وينتخبوا رئيسا جديدا في اسرع وقت وتكليف رئيس حكومة بتشكيل حكومة جديدة ومنحها الثقة سريعا لتمكينها من العمل؟”.

 

التوتر جنوباً

 

على الصعيد الميداني وبعد هدوء حذر ساد المنطقة الحدودية في ساعات النهار في ظل استنفار متبادل بين اسرائيل و”حزب الله” تبددت الاجواء بعد الظهر وعاد التوتر. وقد تم استهداف كاميرات المراقبة في موقع جورداح في بلدة الضهيرة وموقع ظهر الجمل مقابل بلدة راميا في الجنوب ورد القوات الاسرائيلية باستهداف أطراف الضهيرة بقذائف المدفعية. كما استهدفت بلدة يارين بقصف عنيف من مختلف الاعيرة. وتجدد لاحقا القصف المدفعي الاسرائيلي على بلدة الضهيرة والبستان وبركة ريشا، مترافقا مع تحليق مكثف لطائرة استطلاع فوق المنطقة. كما افيد عن سماع رشقات نارية من مستعمرة مسكافعام، وعن قصف مدفعي عنيف على خراج بلدة رميش.

 

وافادت معلومات عن سقوط20 قذيفة فوسفورية على الضهيرة ورمايات رشاشة قرب مستعمرة مسكافعام، فيما اطلقت صفارات الإنذار من مقر اليونيفيل في الناقورة.واصدرت “المقاومة الإسلاميّة” بيانا أعلنت فيه استهدافها خمسة مواقع اسرائيلية وهي: ‏موقع مسكاف عام، خربة المنارة، هرمون، موقع ريشا وموقع رامية، بالأسلحة المباشرة وتحقيق إصابات مؤكدة فيها ”

 

وفي بيان لاحق، اعلنت “المقاومة الإسلامية” انها “هاجمت موقع الضهيرة الإسرائيلي واستهدفت دبابة ميركافا عند مدخله بالصواريخ المُوجّهة وأصيبت إصابة مباشرة”.

ومن جهته، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أنه “تعرضت مواقع عدة للجيش الإسرائيلي لاطلاق نار من أسلحة خفيفة في منطقة الحدود اللبنانية. كما أطلقت قذيفة مضادة للدروع نحو دبابة إسرائيلية دون وقوع إصابات، ردًّا على ذلك يقوم جيش الدفاع بقصف مدفعي نحو مصادر النيران”.

 

وسجلت حالات اختناق في الضهيرة والبستان وعلما الشعب ويارين نتيجة رمي الجيش الإسرائيلي قنابل فوسفورية فوق مناطق الاشتباك .

 

وفي ارتدادات الوضع المتوتر أعلنت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي، أن “الكنديين في لبنان يجب أن يفكروا في المغادرة بينما تظل الرحلات الجوية التجارية متاحة”. وذكرت جولي أنه “مع استمرار الأزمة في غزة والضفة الغربية وإسرائيل، صار الوضع الأمني في المنطقة متقلبا بشكل متزايد”.

 

ومساء امس أعلنت الخطوط الجوية السويسرية تعليق رحلاتها المتّجهة إلى بيروت حتى 28 تشرين الأول “بسبب الوضع في الشرق الأدنى والتوترات على الحدود بين إسرائيل ولبنان”، حسبما ذكرت الشركة في بيان.

 

كما تحدثت تقارير إعلامية عن أن الأمم المتحدة في لبنان بدأت بنقل موظفيها وعائلاتهم من بيروت الى الأردن في إجراء إحترازي تخوفا من نشوب حرب بين لبنان وإسرائيل وان الموظفين وعائلاتهم أبلغوا بأن مدة النقل ستكون لأسبوع الى حين جلاء الصورة في لبنان .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *