الرئيسية / نشاطات / مع انتشار «كورونا»: خمس نصائح للعمل بشكل جيد من المنزل
home

مع انتشار «كورونا»: خمس نصائح للعمل بشكل جيد من المنزل

بدأ الآلاف من الموظفين حول العالم بالعمل من منازلهم للمرة الأولى هذا الأسبوع بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، المعروف باسم «كوفيد – 19».

ويعمل حوالي 1.5 مليون شخص من المنزل، وأصبح ذلك أكثر شيوعاً في أيامنا هذه.

ولهذا السبب، نشرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أفضل الطرق للحفاظ على الكفاءة ومعنويات عالية وإنتاجية جيدة أثناء العمل من المنزل، وهي:

– ارتداء الملابس الملائمة

بالنسبة لبعض الناس، فإن احتمال البقاء في ملابس النوم طوال اليوم هو الجانب الأكثر إثارة للعمل من المنزل. لكن الاستحمام وارتداء الملابس لن يحسنا حالتك الذهنية فحسب، بل سيعدانك نفسياً لبدء العمل.

ويعتمد نوع الملابس التي عليك ارتداؤها على طبيعة الوظيفة التي تعمل بها. ويجد بعض الأشخاص أن ارتداء الملابس الرسمية مفيد، خاصة أن كان عليهم إجراء مكالمات فيديو ضمن مهام العمل.

– تحديد أوقات العمل

إذا كنت تعمل في شركة، فربما تكون قد حددت لك ساعات العمل المطلوبة، ومن المهم الالتزام بها عندما تعمل من المنزل. كن مستعداً لبدء يومك في نفس الوقت الذي تصل فيه عادة إلى مكتبك أو مكان عملك، وأنه يومك في الوقت نفسه.

وتقول إم شلدون، مدونة وكاتبة مستقلة، إنها تلتزم بروتين منظم أثناء عملها من المنزل. وتنصح الموظفين التالي: «الذهاب إلى الفراش في ساعة ليست متأخرة حتى تحصل على قسط كاف من النوم ثم تستيقظ في وقتك المعتاد».

وتابعت: «بمجرد قيامك بشيء ما مراراً وتكراراً، يصبح عادة، لذلك قد يكون الأسبوع الأول صعباً، ولكنه سيصبح في النهاية جزءاً من روتينك».

وفي نهاية يوم العمل، من الأفضل إغلاق جهاز الكومبيوتر وترتيب الأوراق والعناصر الأخرى. وينصح الخبراء أيضاً باتخاذ مساحة معينة من المنزل للعمل مع وضع مكتب وكرسي هناك على غرار الموجود بمكان عملك.

– الخروج (إذا كنت لا تخضع للحجر)

لا يعني العمل من المنزل أن تبقى في الداخل طوال الوقت، طبعاً إلا إذا كنت تخضع للحجر. وينصح الخبراء بمغادرة المنزل مرة واحدة على الأقل خلال اليوم للاستمتاع بالهواء النقي واستعادة نشاطك العقلي.

– التواصل عبر الهاتف

إذا كنت تعمل من المنزل، فمن المحتمل أنك ستكون وحيداً، لذلك لن تشتت محادثات الزملاء والضوضاء الأخرى في المكتب انتباهك.

وعندما تكون في مكان العمل، من المرجح أن تخلق الأحاديث مع زملائك، ولكن عندما تقوم بمهامك من المنزل، قد تقضي اليوم بأكمل من دون التحدث إلى أي شخص.

لذلك، عليك تخصيص بعض الوقت لالتقاط الهاتف وإجراء محادثة حقيقية، بدلاً من الاعتماد على البريد الإلكتروني والرسائل الفورية.

ويقول هوغو مورتيمر هارفي، الذي يعمل عن بعد من إسبانيا كمستشار علاقات عامة مستقل منذ عام 2018: «يختبئ المزيد والمزيد من الأشخاص خلف البريد الإلكتروني بدلاً من التقاط الهاتف والتحدث إلى الزملاء».

وتابع: «عندما تقضي اليوم في العمل بمفردك، يمكن أن يكون الاتصال بالأشخاص وإجراء محادثة عبر الهاتف في الواقع أكثر إنتاجية من رسائل البريد الإلكتروني».

– أخذ فترات راحة منتظمة

من الجيد أن يكون لديك روتين عندما تعمل من المنزل، ولكن لا ينبغي أن يصبح العمل رتيباً.

ويجب ألا تبقى ملتصقاً بالشاشة طوال اليوم. من المهم أخذ فترات راحة منتظمة والنهوض من أمام الكومبيوتر والتنقل في المنزل كما تفعل في المكتب.

ووجدت الأبحاث أيضاً أن فترات الراحة القصيرة على مدار اليوم لها فائدة أكثر من فترات الراحة الطويلة والأقل تكراراً.

ويوصي الكثير من العاملين في المنازل بتقنية «بومودورو»، وهي طريقة لإدارة الوقت وتقسيم يوم عملك إلى فترات تتكون من 25 دقيقة. ويتبع كل فترة عمل استراحة لمدة خمس دقائق.

 

المصدر: https://aawsat.com/

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *