الرئيسية / سياسة / الرئيس عون في مستهل جلسة الحكومة: قد لا يعبّر قانون الانتخاب عن كل تطلعاتنا ولكنه نقلة مهمة
flag-big

الرئيس عون في مستهل جلسة الحكومة: قد لا يعبّر قانون الانتخاب عن كل تطلعاتنا ولكنه نقلة مهمة

أكد الرئيس ميشال عون أنه من الطبيعي أن يكون هناك ملاحظات على قانون الانتخاب حسب آراء الجهات، ولكن لا بد من التأكيد أن هذا القانون وللمرة الاولى في الحياة السياسية يعتمد ذلك أن النظام الأكثري معتمد منذ العام 1926، ودعا إلى تنظيم حملة توعية لشرح هذا القانون للرأي العام، وبعد ذلك أشار الرئيس إلى موضوع البطاقة الممغنطة وأكد ضرورة إجراء الانتخابات بموعدها على أن تنجز البطاقة بموعدها.

ثم تحدث الرئيس عن ازمة الكهرباء، فأشار إلى أن عجز الكهرباء خلال 25 سنة بلغ 33 مليار دولار أميركي ويمثل هذا العجز 44 في المئة من إجمالي الدين العام الذي بلغ حتى نهاية 2016 ما مجموعه 75 مليار دولار وتجاوز 78 مليار دولار في نهاية أيار 2017، وقال: “لو حلت أزمة الكهرباء في أواسط التسعينات لكان حجم الدين انخفض إلى 42 مليار دولار أميركي حتى نهاية 2016. وعرض بالتفصيل لواقع تكلفة الكهرباء، داعيا إلى الإسراع بتطبيق الخطة المتفق عليها التي أقرها مجلس الوزراء سابقا.

وهنأ عون بانتخاب المطران جوزف العبسي بطريركا جديدا للروم الملكيين الكاثوليك، وهنا اللبنانيين بمناسبة قرب حلول عيد الفطر.

ثم تحدث رئيس الحكومة سعد الحريري فأكد أن القانون الجديد صدر نتيجة حوار سياسي معمقة بين الفرقاء وهو قانون صنع في لبنان، علما أن القوانين السابقة كانت تسقط أحيانا إسقاطا على اللبنانبين وهي أحدثت انقسامات بما بيننا، واهمية هذا القانون انه نتيجة توافق الأطراف اللبنانية.

وتحدث الحريري عن موضوع الكهرباء، فدعا إلى اعتماد مقاربة إيجابية لتأمين الكهرباء لأنه من غير الطبيعي أن تكون مدة تزويد مدة تزويد اللبنانيين بالكهرباء 11 ساعة في اليوم، خصوصا وأن الحلول موجودة، ودعا إلى وضع الخطة المتفق عليها قيد التطبيق، واذا كان لدى الوزراء ملاحظات فيتم عرضها والخروج بحلول إيجابية، لاسيما وأن الوقت يضغط والحاجة للكهرباء أساسية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *