الرئيسية / صحف ومقالات / الانوار: وزير المالية: نفقات السلسلة وايراداتها تدخل في الموازنة
anwar

الانوار: وزير المالية: نفقات السلسلة وايراداتها تدخل في الموازنة

عاد الرئيس ميشال عون الى بيروت ظهر امس بعد أن زار المغطس على نهر الاردن حيث تعمد السيد المسيح، وشكر اللبنانيين على عاطفتهم التي أظهروها تجاه حادثة تعثره خلال القمة العربية التي لم يكن لها اي اثر جسدي او معنوي. كما عاد الرئيس سعد الحريري مساء امس من الرياض التي كان وصلها امس الاول مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على الطائرة الملكية.
ويتوقع بعد عودة الرئيسين ان تتكثف الاتصالات بشأن التوصل الى قانون للانتخابات وبشأن الجلسة العامة للبرلمان التي اعلن عنها الرئيس نبيه بري لمناقشة الحكومة.
مليارات الموازنة
في هذا الوقت تولى وزير المال امس شرح ارقام الموازنة، وقال ان النفقات 23 الف مليار ليرة، والايرادات 16 الف مليار، والعجز 7 الاف مليار ليرة، والاكثر ايلاما الارقام التالية: 7 آلاف مليار ليرة لخدمة الدين، 7 آلاف مليار رواتب، الفا مليار عجز الكهرباء.
وقال ان سلسلة الرتب والرواتب ستدخل في نفقاتها وايراداتها ضمن الموازنة، عشرة في المئة فقط من الهبات في الفترة السابقة مسجلة وفق قاعدة المحاسبة العامة.
وكشف الوزير علي حسن خليل عن احتمال إعادة النظر في بعض الاجراءات الضريبية التي كانت قد نوقشت وأقرّت. وتعهّد بإنجاز كل الحسابات عن المرحلة الماضية، ونحن ملتزمون إعداد مشروع قانون لقطع الحساب وإقراره.
وعن الضريبة الاستثنائية على أرباح المصارف الاستثنائية، قال ما زلنا في انتظار الدراسة والاستشارة القانونية من هيئة الاستشارات والتشريع لتحديد مدى إمكان فرضها، مؤكداً أن ما تم إدراجه هو الضريبة الطبيعية على الأرباح الكبيرة للمصارف في 2017، أما الضرائب الاستثنائية، ففور جهوز الاستشارة القانونية، يبنى على الشيء مقتضاه. وأبلغت مجلس الوزراء بهذا الأمر.
عودة عون والحريري
هذا وقبيل عودته الى بيروت امس، توجه الرئيس ميشال عون من على متن الطائرة، بالشكر الى اللبنانيين على عاطفتهم التي اظهروها تجاه حادثة تعثره قبيل اخذ الصورة التذكارية لرؤساء الوفود في القمة العربية، واصفا اياها بالحادثة البسيطة التي لم يكن لها اي اثر جسدي او معنوي.
واوضح رئيس الجمهورية انه لدى وصول الخبر الى لبنان، اثار موجة من العاطفة الجياشة لدى اللبنانيين الذين عبروا بالكتابة والشعر عن محبتهم، وتفاعلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال: حفظكم الله وجميع اللبنانيين، ونحن القينا كلمة باسمهم، واعتقد انها كانت عند حسن ظنهم، وعبرت عن وجدان كل لبناني، وليس عن وجداني فقط، ولاقت قبولا وردود فعل مرحبة لدى رؤساء الوفود العربية ومواطني هذه الدول لما تضمنته.
وشدد الرئيس عون على انه سيبقى حاملا قضية لبنان وقضية العرب ايضا، لاننا ننتمي الى الامة العربية واعضاء في جامعة الدول العربية، ونأمل ان تعود الى وحدتها وفعاليتها.
كذلك عاد الرئيس سعد الحريري مساء امس إلى بيروت قادما من الرياض التي كان وصلها على متن الطائرة الملكية التي أقلت خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز من الاْردن.
والتقى الرئيس الحريري خلال زيارته للرياض ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز وعددا من المسؤولين، وبحث معهم الأوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.
في هذا الوقت قررت هيئة مكتب مجلس النواب في اجتماع برئاسة الرئيس نبيه بري دعوة المجلس خلال الاسبوع المقبل الى جلسة مناقشة عامة سيعلن عن موعدها لاحقا لأنها قد تكون جلسة طويلة صباحية ومسائية لأكثر من يوم.
وقالت مصادر نيابية ان الهدف من الجلسة الضغط على الحكومة لوضع مشروع قانون للانتخابات وتقديمه الى المجلس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *